Friday 15 April 2011

أنشودة الصخر لأحمد (ثلاثية


كبسولة الشعر

أو...السبيل لمقاومة غواية الشعر
الغموض، والصنعة، والتذوق، والرؤية، والرؤيا، والحيلة..نعم الحيلة أيضا..وكل ما يشي بالشعر و ليس بشعر. فأنا لا أكتب الشعر، وفوق ذلك..أنا لست بشاعرة ..ولعل اصحابي هنا ارادوا انزالي ذلك المنزل من باب البر، وذاك جائز بين الصحاب. كنت قد شرعت قبل فترة في كتابة منفستو اللاشعر، وكان الأمر بالغ الصعوبة، فيلزم نفي الشعر أن تثبته في الأول.. وكيف ذلك؟ والشعر يتفلت أبدا ويتنصل عن التسمية، فكل ما اردت أن تثبته في الشعر كان الشعر غيره. سوى قولين في الشعر لزمتهما وما أراني أنزل عنهما أبدا. الأول لعاطف خيري يقول: أن شرط الشعر هو تسميتك له بذلك، فتنتخب ما تراه من كتابة وتسميه شعرا، وتعين نفسك شاعرا، فهو اسم لن يخلعه عليك أحد. وقد يختلف الناس بقولهم: شاعر مجيد، أم شاعر ركيك...و شعر حسن وشعر رديء..لكنهم لن ينوبوا عنك في تعيينك شاعرا.والثاني تي إس إليوت... وتي اس اليوت كان قد رصع المجلات الأدبية والصحف الإنجليزية بنظم رصين قبل أن يقلب الطاولة على الرصانة بقصيدته : الأرض الخراب ... وقد سعد المتوهمون أيما سعادة بالنظم الحر، حتى أصاب اليوت الهلع فكتب سلسلة مقالات نقدية يضرب بها يد من سولت نفسه اتخاذ (الحيلة وحسن التدبير اللغوي) شعرا، وأكثر في التغليظ والتضييق على متوهمي الشعر حتى ظننا أن لن يترك لغيره مدخلا إليه. لكن هي صفة واحدة اجد فيها الزبدة ... يقول إليوت: الشعر تقليد، والشعراء قبيلة. فليس بشاعر من لم يمد له نسبا في نسل الشعراء الكوني، ليس المنبت بشاعر! نعم! هناك أبناء الشعر الضالون... نكروا اباءهم وبددوا ميراثهم الشعري... فكثير من الشعراء قطعوا وشائج الدم بينهم وبين عمومتهم وخؤؤلتهم من الشعراء...لكن في البدء كانت الوشيجة.....فمن لم يجد له صلة رحم مع التراكم الشعري السابق...من لم يجد له رابطا، ولو كان رابط الرفض والكراهية والقطيعة، فليس بشاعر.



1

أرُو
أنا القابع في مريء الغيظ
حمض التوتر
دبيب عجالة في الدم ولا مستقر


جسد يجثم على أطراف الأرض
يكشف ذراعه لوخز ميت
لا يتفصد، لا يرتوي


عجوز يبس لسانه من لعق الرجاء
ايس! يتوسد الخروج على مرقد الخلود


أخض دمي في زجاجة  أريدلأسدها بإبهام لا يكترث
أنا إذا في حيرة اقرأ ما أقرأ
لا يردني وحي ولا تدثرني خديجة


أكن عند نقطة انكسار
الله اكسرني...الله اكسرني
ألن عظمي...قلب بصري
مزقني كل ممزق
 نادني
ردني
أهش على وجهي
ببشارة من ...قصب
!




2
أركولوجيا العذاب






و إليك يسعى كل معقود
يجر أثقال غربته
يلقي بكاهله عليك
فتقيمه هيكلا
التفوى ها هنا يا بطرس
التقوى
 ..
* * * *
ها أنت مرصد الليل
ساجدا ترقب قافلة الشوق
يضرب حاديها بكعبه
فيصعد
ككلم طيب
* * * *
من شرفة اليقين
تقلب قلبك بأصبعين
وتلقي به في التجربة
ومن القلوب ما يهوي في الله بالله لله
* * * *
سبحانه
!
الذي شد ألف ألف قمر على جلده
سبحان الذي أرساه قدرا في فلكه
يبث ذبذبات الأنين
* * * *
ضربنا بعصي السؤال على جنبك
فانبجست مدامع من حنين
يا رب، اما ان لهذا الصلد أن يمسك مشربا من حنين؟
* * *
ابكيك وتبكيني
تنفلق ستون شظية من جلد
أحد أحد
قد خلقت في كبد
* * *
ضع فمك على فمي
واستل سخيمة تكلست بالقلب
واشهدك يميني الرخو
فأشهد لي بيميني الرخو
واستودعك
* * *
حبيبي؟
بَرِيّة بَرِيّة
!
3
حجتي بفمه




أتنازعني شلوا
مضرجا بالهزيمة
مزعا تناهشتها المسام
في أزقة المحتوم


والحلو؟-أبدا الحلو
كسارة الذات؟
فر به نمل الصيف إثر نزهة قدرية


قضمت أصابعي يأسا
إذ ما عاد واحد منها يشير إلي
وما عاد منها واحد
وما عاد واحد


إذ هل أخطك
أم أقرأك؟
أحدثك
أم أسمعك؟
تتوهمني
أم أتوهمك؟


ليس سوى قطب
يتمغنط قلقا
يذوب في حامض حيرته
تلوب ذبذباته فزعا
مضغة تضوع في حلك
الله لي..أم الله لك؟


….for those days when people ask me what its like to be me……
http://www.mondolithic.com/?p=1117


لا يمكننا أن نستوعب ما الفصام دون  مفهوم القنوط

No comments:

Post a Comment