Thursday 12 June 2014

مشهد ثاني من التغريبة الفلسطينية


(الخلفية: نكسة ٦٧ يونيو.. صلاح وخليل يدرسان الطب في مصر.. صلاح يدخل في حالة  احباط)

صلاح وقد نمت لحيته يجلس مطأطأ الرأس على المنضدة يقترب منه صديقه خليل

خليل: وبعدين؟ لوايمتى بدك تضل هيك؟ قوم احلق ذقنك وغير قوم

صلاح يكتم بكاءه،ينهج،يصاب بالغثيان،يتقيأ،يخرج من الحمام ويخاطب خليل بقرف لا يكاد يكتمه

صلاح: انا اسف! انت اكيد رايح تكون طبيب احسن مني

خليل: تعتقد اني مش متألم زيك؟ انا بقطر دم من جوة،بس من الحزن والغضب مش من اليأس، اللي بكوا من الفرح والتفاؤل الوهمي لما بدت الحرب هم الببكوا الان من اليأس،موقفين متناقضين ظاهريا بس المصدر واحد، اللي علق امالو على عصا سحرية بيملكها واحد او اثنين ،الشيء الطبيعي  ينهار عالمو كلو مع انهيار المثال النموذج 

صلاح مجرجرا اقدامه متجها الى غرفته. خليل يستوقفه يمسكه من كتفيه ،يهزه

خليل: وين صلاح اللي كان متمرد غاضب دائما ؟ وين صلاح اللي كان يهز قبضتو في وش الدنيا كلها؟

صلاح:  انا مش فاهم انت منين بتجيب تفاؤل هسه؟ شو ظل؟ ما خلص!كل إشي انهار!

خليل: انهار الحيط المايل ،المتصدع اصلا ،اللي كان مايل على روسنا وضاغط علينا حتى ما نشوف ابعد من رجلينا ،ولك يا صلاح، ممكن تكون الآن فرصتنا التاريخية!

صلاح (متهكما) : هه! فرصتنا التاريخية! لازم يكون في خطأ اساسي متأصل فينا احنا ..جوانا

خليل: مين احنا ؟ هه! هياك.. هياك بتوقع في الفخ الثاني الخطر،خلط الاوراق في سلة واحدة، يا بنقبلها كلها يا بنرفضها كلها، يا إما الانتفاخ الفاشي الكذاب، يا إما العدمية المدمرة، يا إما احنا العرب افضل ناس واحسن ناس واعظم ناس في كل الأزمان، يا إما احنا العرب أسوأ ناس .صدقني، الثاني مش رد ع الاول،بالعكس يمكن يكون نتيجة إلو التناقض سطحي.. بس الاثنين بينبعو من المصدر نفسو ..صفات مطلقة للأمة خارج التاريخ ..الاثنين بيتجاهلو حقيقة انو في مواقع ومواقف وظروف تاريخية ...ناس بتشد لفوق.. وناس بتشد لتحت 

صمت... ثم صلاح يهز رأسه موافقا... خليل يربت على كتفه

 المشهد على الرابط التالي: 

من الدقيقة ٤٠:٠٠ الي الدقيقة ٤٣:٠٠ 



Wednesday 11 June 2014

مشهد من التغريبة الفلسطينية


كنت قد كتبت من قبل عن براعة المخرج السوري حاتم علي . قلت انه هو من يملك الجرأة والثقة ان يعرض على جمهور المسلسلات مشهدا من خمس دقائق يحتوي على حوار معقد . مسلسل التغريبة الفلسطينية في رأيي مسلسل فريد. لأنه يعرض صورة الانسان الفلسطيني خارجا عن التنميط المعتاد. باختلاف مراحل تغريبته بدءا من الحال قبل الاحتلال الصهيوني (وهي ليست صورة بريئة كما تصور دائما بل تجد صورا من الاستغلال والصراع الطبقي) مرورا بالاحتلال الانجليزي ثم احلال الصهاينة في الوطن الجديد وهجرة الفلسطينين من قراهم الى المخيمات المؤقتة.. ثم القبول شيئا فشيئا بحالة التغريب. فالسكنى في المخيمات على هامش المدن ثم آمال القومية العربية العريضة.. ثم النكسة.. وينتهي المسلسل بالوصول الى خيار المقاومة الشعبية المسلحة. وهو مسلسل مهم.. يمنحك بعدا جديدا عند تأمل تاريخ المقاومة الفلسطينية- في رأيي



(خلفية: تعرض صلاح لأزمة عاطفية، اذ انه احب اخت صديقه الثري وانفضحت مكاتيبهم لبعضهم البعض. اهل الفتاة يحذرونه من التعرض لابنتهم.،لكنه يعاند . فيرسلون من يؤدبه ،تتعقد المسائل.  في هذا المشهد يجلس صلاح ابن المخيم -وهو شاب مثقف يدرس بكلية الطب و يقبل على كتابات سارتر وكانط وشعر صلاح عبدالصبور - هنا يجلس صلاح على التلة ساخطا. ابن عمته رشدي يدرس بمعهد المعلمين ويتخذ دوما مظهر الوديع المسالم البسيط يذهب اليه)


صلاح على التلة باكيا
يأتي رشدي من خلفه ويقف

رشدي : الطبيعة حلوة، بس الوحدة صعبة. طولكرم ! بلدة على تلة... بسيطة من جهة زي أي بلدة ريفية ومعقدة من جهة ثانية. مدينة بتنضج بسرعة من طفولتها الريفية،  محيرة بين الطفولة يللي بتطلع منها وهموم ومسئوليات النضج يللي بتدخل فيها..تماما زي الانسان لما بيدخل مرحلة التحول من الطفولة للنضج بسرعة. النضج ولادة ثانية،والولادة بتحمل معها اوجاعها، مع فرق: هون الانسان نفسو بيمارس ولادة نفسو، لازم يموت فيه اشي حتي ينولد فيه اشي جديد... اوجاع و صراعات وبحث عن الشخصية الموزعة بين الماضي والحاضر وصورة المستقبل.،طبعا،بتتعقد المشاكل  لما بيكون الانسان ذكي،معرفتو اكبر من حاجتو ،و اكبر حتى من ظروفو.،هون ممكن...ممكن لفترة  يبطل يميز بين الواقع والوهم ،وحتى بين الحلم اللي بينطلق من الواقع وبين الوهم يللي بكون بديل عن الواقع،هون الأفكار بتتعالى عن الواقع، وبتحاول انها.. انها.. انها تشكلو ضمن قوالبها المسبقة ، بس الواقع بيقاوم..بيقاوم.. وفي الأخير بيفرض شروطو

صلاح: يعني نستسلم للواقع؟

رشدي: لا ابدا!ابدا!! بس لازم نفهم شروطو،ونتفاعل معها، حتى نغير ونتغير

صلاح: وشو هو الواقع؟ وشو هو الوهم؟

رشدي: الواقع إنك متأزم فعلا، وأنا متأزم، وغيرنا كثير متأزمين،بس اللي مش واقع انو ازمتنا هي ازمة ابطال سارتر يللي بتحكي عنهم كثير،هذا وهم! الواقع انو قضيتنا قضية وطن مسلوب، ومجتمع بيعاني من التخلف، اللي مش واقع هو انو قضيتنا قضية الانسان المطحون في المدينة الصناعية القاسية، كل إشي بنحلم فيه، كل إشي بنطمح إلو، اهدافنا، لازم تمر من هناك (مشيرا الى التلة) لازم نتخطى الحدود، مش لازم ندير ظهرنا عنها، مش لازم ننساها، وحتى لو حاولنا ، رح نلاقيها دايما قدامنا ..هذا واقع

صلاح يتنهد... رشدي يجلس قربه

رشدي: الواقع انك ناقم على نفسك وعلى مخيمك،الواقع انك بدك تطلع منو بسرعة، لوحدك او مع عيلتك.، لوين؟ هه- لأشياء تنسيك تماما المخيم وإنك في يوم عشت فيه، عشان هيك بتحب تتصور كل الناس أشرار ،خصوم، أعداء، تآمروا عليك شخصيا وانت البطل المظلوم اللي عليك انك تواجه الدنيا كلها .برضو لوحدك الواقع، انك ما حبيتها فعلا (صلاح يلتفت اليه محتجا) آآ! حبيت المستوى الاجتماعي اللي بتمثلو 

صلاح (معاندا): بس انا بحبها فعلا!! 

رشدي: بالمكاتيب؟!! هه! هاي هي المراهقة يللي بعدك ما تخلصت منها تماما .بعدين يعني شو كنت تئمل من ها العلاقة؟ إنك تتجوزها هسه؟ هاذا ممكن؟ ولاتخطبها هسه مشان تتجوزها بعد عشرة سنين؟ حتى لو كان هاذا ممكن، تحديك لأهلها كيف كان ممكن يخدم هذا الهدف؟ ما فكرتش بكل ها الإشيا؟  فكرة الحب، هي اللي كانت تهمك ، وحدة تحبك، تعطيك شهادة انك تستحق الحب لشخصك لمواهبك رغم المخيم 

صلاح: غريب! عمرك ما حكيت معي بها الطريقة..قصدي...

رشدي (يضحك): أنا بالفعل بسيط، يمكن لإني عشت أكثر منك في القرية، ووعيت ع البلاد .الريفي- اذا ما افسدتوش الكتب بيظل مخلص للحقيقة البسيطة المباشرة، مهما كانت عميقة ..التعقيد:مكياج،ادعاء، انتفاخ ثقافي كذاب .بيدل انو الشخص بيحمل هم صورتو كمثقف أكثر من هم الثقافة نفسها .هون الشكل بيسبق الوظيفة (يضحك) اذا بدي استخدم مصطلحاتك .

يربت على كتف صلاح.. يقف ...يمد يده اليه... يشده واقفا
يمضيان سويا

المشهد هنا في الرابط بدءا من الدقيقة ٣٦:٣٠ الى  ٤٢:٣٠






Saturday 7 June 2014

عن الاستاذ





( انت قلت ليه خلقت ضعيفة؟ ما هنا انت مشيت لتتّهم العدل الالهي وقرّرت بكل بساطة... لكن الوضع دا عدل. وماشي للوقت البتكون الفضيلة مش بالقوة، يعني الانسان مثلا أضعف من الأسد لكن العدل والرحمة الالهية جعلتو اضعف من الاسد ليترقى عقلو مش تترقى عضلاتو ، مش يحل مشكلتو بالقوة العضلية ، مافي كرامة فيها، فالمرأة اذا ماشة للوقت البتكون برخاوتها وبضعفها أكمل من كتير من الرجال ، لأنو العبادة في حقيقتها في مواجهة الربوبية ضعف مش قوة " من عرف نفسه فقد عرف ربّه": قالوا من عرف نفسه بما عليه من الضعف عرف ربّه بما هو عليه من القوة، فالضعف اذا تطور في آخر الأمر ليسير إلى كمالات القلوب والعقول )

في الرد على سؤال من محاضرة الدين ورجال الدين عبر السنين عام ١٩٦٩ تقريبا
للاستاذ محمود محمد طه
النقل من عندي فأي اخطاء في النص محسوبة على النقل
تجدون الرابط للمداخلة هنا
الجزء ١٣ بدءا من الدقيقة ١:١٥

Friday 6 June 2014

مقتطف من محاضرة الدين ورجال الدين ١٩٦٩

مقتطف من محاضرة الدين ورجال الدين عبر السنين (٦) عام ١٩٦٩
الاستاذ محمود محمد طه
النقل من عندي والنص قد تشوبه اخطاء من النقل
تجدون المقتطف هنا
يبدأ في الجزء السادس الدقيقة ١٤:٠٢٣
http://www.alfikra.org/talk_view_a.php?talk_id=3
(الدين هسه عند فقهاءنا هو الصور المحفوظة عندهم والمتداولة من..حتى الشريعة بعدت شوية جا الفقه... الشريعة هو ما كان عليهو امر نبينا .. الفقه جا بينا وبينو... فيهو صِنعة بقا.. الفقهاء اتخذوا الدين مهنة... وكل صاحب مهنة بيضع ليها من القواعد ما يحرسها حتى انت ما تدخل فيها مجازفة الا تجي من بابو هو ... كل صاحب مهنة بيعمل كدا ...يقعّدها وينظّمها ويبوّبها بالصورة اللي تجعلو هو جهة الاختصاصمن سوء الحظ انو الدين ما حقّو يقع بالوضع دا لكن وقع ....وقع بالصورة دي.. ولذلك تجد الصوفية انهم كانوا بيقولوا عن الفقهاء انهم اصحاب حِرفة... الغزالي يقول عن الفقيه انو محترف...انت طبيب وانا مهندس وهو صاحب فقه محترف...والفقه مش هو العلم والمعرفة اللي بيهو الناس ورثة الأنبياء، ورثة الأنبياء العارفين بالله، و العلماء القلت ليك "انما يخشى الله من عباده العلماء" العارفين بالله، ما من طريق للمعرفة بالله الا عن طريق الشريعة، الشريعة هي الوسيلة لأن تعرف الله، لكن الشريعة عقدها الفقه فيما بعد وأبعدها عن أصولها.. حتى بقت الناس يشتغلوا في تحصيلها اتناشر سنة وما يعملوا بيها حاجةقبيلك في شريعة نبينا ما كان بقول ليهم: فرائض الوضوء سنن الوضوء مستحبات الوضوء، يحكوها ويحفظوها زي ما بيعملوا لينا هسه الفقهاء...كان بالهيئة : صلوا كما رأيتموني أصلي، اتوضو كما رأيتموني أتوضأ....ديننا دا دين الأميّين... نبينا أميّ وأمتو أميّة...فكان الاعرابي يجي ينيخ الراحلة هنا ..ويجي ربع ساعة ..النبي كان يتوضا قدامو هو يعرف كيف يتوضأ ويصلي قدامو هو يعرف كيف يصلي...ثم ينصرف يوروه كيف يصوم ...اذا كان هو ما ناوي الحج في الموسم دا ما بوروهو حاجة عن الحج ... اذا ما عندو ابل ليزكيها ما بوروهو زكاة الابل... اللهم الا اذا كان هو أمثل أهل القرية، وأهل القرية عندهم ابل ليزكوها ببقا فرض عين عليهو ان يعينهم بالتعليم بالصورة دي ...لكن من المؤكد انو مافي نوافل في العمل دا...تعلم وتعمل....اصلو دينا مربوط العلم بالعمل..ولما جا قال من عمل بما علم اورثه الله علم ما لم يعلم ..يعني أن تعلم من الشريعة ما لا يصح العمل الا بيهو...القدر دا من الشريعة دين...ما زدت عنو انت لتعلم الناس وتاخد عليهو أجر ..دا حرفة...ان بقا ما بتاخد عليهو اجر لأنو مثلا اهلك جهلاء وانت بتعلمهم احتسابا لله.. مش بتصلي بيهم بالقروش..مش بتعلمهم بالقروش...يبقى دا تابع لدينك.. لكن مجرد انت احترفتو لتعلموا الناس وتتخذو مهنة... مؤكد دي مسألة تانية تبقى..قد يكون الانسان مأجور اذا كان بيعمل بيهو يعلموا بنموذج يضربو هو للناس...لكن لو الانسان بيعلموا بالصورة المكرورة الهسه دي...وتعيش عليهو.. زي ما هسي عندنا في المعهدالعلمي وفي الازهر وفي كل كلياتنا الدينية الأبعدتنا عن حقيقة الدين..من المؤكد انو انصراف عن الواجباتقوا الله ويعلمكم الله.. من عمل بما علم اورثه الله علم ما لم يعلم...هو دا الدين في بساطتو..تعرف شريعتو الما بتصح عبادتك الا بيهو وتعملو..بعدين العبادة كمان وسيلة للعمل التاني...العبادة مش مقصودة في ذاتها...العبادة للمعاملة...اذا كنت انت بتختلي بالله في التلت الأخير من الليل لتصلي بيهو دا سر بينك وبين الله...يجب ان تظهر قيمتو في معاملتك للناس...مش تجي تظهرو للناس ..مش تستطيل بيهو.. في الحقيقة تتواضع بيهو..لتكون للناس نافع.. الخلق عيال الله فأحبهم الى الله انفعهم لعياله... اهو ديننا بينبعث في البساطة دي ..بالرجوع لسنة النبي..وكل القشور دي يجب تزول من وجه الدين.. القشور دي لسوء الحظ قايمين بيها ناس بيورونا انو دي هي الدين ومافي دين غيرها ..حتى هسه الكلام الأنا بقولو دا ينكر كل الانكار مع انو في حقيقة الدين أصل...لكن لأنهم ما عرفوا غير ما عندهم ولأنهم افتكروا انو الدين هو الصور البياخدوا بيها الورقة الشهادة بعد اتناشر سنة في الدراسة...افتكروا انو كلو ما لا يعلمونه هم.. ما هو في الدين ..نبينا عندو حديث يقطع القلوب الحقيقة في المسألة دي.. قال ان من العلمالمعرفة بالله- ان من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه الا أهل العلم بالله فإذا تكلموا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله ..اهل الغرة بالله هم البفتكروا انهم عِلموا كلّو ما عند الله.. مغرورين بالله يعني.. انحنا بنتكلم عن الدين ورجال الدين في المعنى دا انو عقبة حقيقية قدام الدين من يسمون رجال الدين ..في ديننا الاسلامي مافي رجال دين..لكن ادركتنا حياة الأمم القبلنا في اليهودية في وفي النصرانية في..في النصرانية بصورة خاصة..في البابا والقسس المن بعدو..ديل في أمر الدين ما بينازعوا ..هم الحجة الأخيرة، حتى يقول ليك يمكنك ان تنازع القسيس في كل شي لكن في الدين لأ، هو الحجة..سارت المسألة دي بالصورة دي احنا ورثنا صورة منها بقا عندنا رجال يتزيوا بزي معين ويلتزموا سمت معين ومسكنة معينة ليقولوا انهم هم الجهة العندها الخشوع وعندها الورع وعندها المعرفة ..وأنا وانت مش شغلنا في الدين.. نجي نسألهم هم..والفرية دي مشت علينا...هسه الشباب المثقف يشعر بمعرة لو جهلتو انت في الاشتراكية او جهلتو في الديمقراطية او جهلتو في الوجودية او في الماركسية ..لكن يقول ليك في الدين والله انا ما عارف حاجة..والله انا ما عارف الحديث البقول كدا او القرآن البقول كدا ..ما نقص عندو...لأنو بشعر انو مش هو جهة الاختصاص..في ناس يسألوا عن المسألة دي...انا بفتكر المسألة دي لا بد ان تزول من أذهاننا بوضع رجال الدين في موضعهم...انهم هم ديل الحقيقة الحقّروا الدين واظهروهو بالمظهر المنفر عنو...ما عاشوا ليهو اطلاقا.. عاشوا بيهو على طول المدى...ومشوا بيهو ورا السلطة في أي صورة من صورها...واتطوعوا يطلعوا من طريقهم ليفتوا للسلطة... حتى الما مسئول منهم.. يمشي للسلطة يتطوع ليفتي..ودا عبر التاريخ.. نحن يمكن دينّا ما ضاق الصفا بتاعو الا في التلاتين سنة الأولانية على عهد نبينا وعهد ابوبكر وعهد عمر..بدوا الناس بعد داك يقولو والله نحنا قلوبنا مع علي وسيوفنا مع معاوية..ويقولوا الأكل مع معاوية أجسم والصلاة مع علي أتم...وجات الفتن وجات المفارقات والناس اصلو صورتم ديك على خير لكن جوه في الاخر صور منهم قريبة من عهدنا احنا...ًصور أؤكد لكن انهم ماهم من الدين في شي اطلاقا..اطلاقا..مش الحكاية دي ما مبالغة..سيرة معوجة...في الكذب وفجور والسحنة الدينية دي نفسها غطا...انحنا هسي عندنا بيننا وبين محكمة الردة..ما عملنا فيهو غير أخرجنا صور من عدم الأمانة في النقل...أفتكر يقشعر ليها البدن...ثم هؤلاء يدرسون ابناءنا اليوم في المعاهد الدينية وفي الجامعة الاسلامية..ولم يرفع أصبع لغاية اليوم ليقول بأي حق انتو بتشوهو النقل دا ثم أنتم معدودون لتعليم النشء الدين...فاقد الشي لا يعطيهو...انسان امانة في النقل ومنها بتنكشف بسرعة ما عندو...نحن بندفع ليهو عشرات الجنيهات ليعلم ابناءنا شنو؟ ما حد سائل في أمر الدين...الوقت الحاضر في عويل كتير بإسم الدين وبكا كتير بإسم الدين...كلو لأغراض...وكلو شعبنا مهدد بأن يجوز عليهو...شعبنا طيب..ِشعبنا مؤمن ...ِشعبنا بسيط...بإسم الدين يمكن أن ينخدع...خدعتنا الطائفية مدى حياتنا نحن شايفنها...هسه في حاجة اسمها الدستور الاسلامي...الدستور الاسلامي يقومو بيهو رجال الطائفية...اهو دا نحن عندنا هسي تلغراف من واحد للامام الهادي: يرجو المصلون الجمعة بمسجد أنصار السنة المحمدية بالعرضة بأمدرمان من سيادتكم تنفيذ قيام الدستور الاسلامي الذي عملتم له وتعملون له في لجنة الدستور والجمعية التأسيسية. قف. معنون للإمام الهادي. دا للصحف معنون للإمام الهادي. أنصار السنة...أنا شخصيا عندي معاهم اصدقاء كتيرين وبداية الحركة الدينية كانت عندهم دار هنا نحن بنمشي ليهم نقول ليهم انتو كلو مجهودكم موجه للشعب..جعلتو بأسو بينه...الأوليا والقبب والأضرحة..هي دي مشكلتنا نحن؟ قدامنا الانجليز هسه ..اهو دا الاستعمار.. خلونا نحنا الناس اللي عندهم دعوة للدين واتجاه للدين يقومو قدام الحركة دي ليواجهو الاسعمار اهو دي المشكلة اذا انتو كنت شايفين كل الفجورالشايفنو  دا اسبابو الاستعمار في الأصل ولا يستقيم الظل والعود أعوج واجهوا الناس ديل.. قالوا والله انحنا جمعية دينية طيب يا جماعة انتو بتعرفوا ما في فرق بين الدين والسياسة انتو جمعية دينية معناها يجب ان تواجهو السياسة ..رئيسم قال والله كلامكم دا صحي لغاية ما نعدل الدستور.. اليوم يجوا يطلبوا من الطائفية الاستغلت العقيدة في تضليل الشعب لتولى الدستور الاسلامي ...ناس كانوا في جميع الوقت متخلفين عن التضحية وعن المواجهة ..يجوا اليوم لأنو الأمر بقا سليم بل حتى مافي مواجهة الطائفية...تمليق للسلطة الطائفية.. ليضعوا مخدرات الشعب السلطة الزمنية عند الطائفية لتستغلها كما استغلت العقيدة ...اهو دا.. تجي أوضاع اتكلم عنها السيد اسماعيل الأزهري اتكلم عنها كلو واحد من الناس ديل..ماشين في جهالات ما ليها من قرار ..مافي معرفة بالدين انما هي صور من الأوضاع السياسية بيستغل فيها الدين ليكمم أفواه الناس وليجهل الناس ويغفلهم ويسوقوا البلاد دي بمؤامرة بالشكل دا لترجع حتى عن المكاسب الوجدتها على يدي الاستعمار.. اهو اليمانية ما استعمروا طول وقتهم..نفضوا الإمام..جا جمهورية..عاوزين حكم مدني ..ليه؟ لأنو الدين ما عاوزنو اليمانية؟ لكن لأنو في جهالات بتمر بإسم الدين ضاقوا بيها ذرعا...المواقف دي البتمر في الدين ورجال الدين يجب أن تستمر إلى أن ينكشف الموضوع دا.. وأنا بفتكر انها دي بتجوز على ناس كتيرين لأنو ناس كتيرين ما بيعرفوا انو ده ما دستور اسلامي انو اسم مسروق هنا ومستعار وانو الجهالة دي عاوزة تلبس قداسة الاسلام لتختفي عن أعين الناس و النقل .... ما شايف في الميدان دا غير الحزب الجمهوري...الحزب الجمهوري بيقدر يقول لانو عندو فكرة عن الدين غير فكرهم.. لكن أي واحد من اقوى الاخوان جدا..اهو مثلا زي بابكر عوض الله او عبدالخالق او شدو لمن يجو..الواحد مواجه بأحد أمرين ولا ما يكون عاوز الدستور الاسلامي ودا ما يمكن ان يقولو انسان زاتو على أي حال يمكن ان يوصم بسرعة بالخروج عن الدين او يسكت عنو لأنو ما عارف ليهو بديل ..فأنا بفتكر انو الوضع دا بيلقي على الحزب الجمهوي مسئولية كبيرة جدا في أن يبرز في انو الدستور الاسلامي هو المطلوب لكن الدستور الاسلامي لا يمكن ان يجي من الشريعة الاسلامية..الشريعة الاسلامية فرع...وانو في بعض صورها لا بد ان تتجدد لتطويرها  للأمام لترتفع من الفروع للأصول..وأنو الدستور الاسلامي في القرآن ...وانو القرآن ما معروف عند الناس..القرآن ما معروف.. ونحنا هنا قلنا انو لم يفض الاوائل من القرآن غير ختم الغلاف .يعني غير اللغة ..وحل القران في مستوى التفسير باللغة ما هو القرآن...وانما هو فهم المفسر للقرآن...نحنا هسي اتكلمنا عن آيات الآفاق.. عندك ابن عباس اللي هو حبر الأمة... في تفسيرو قال وإذا الشمس كورت واذا النجوم انكدرت قال ذهب نورها وسقطت في البحر لأنو في زمن ابن عباس مع مجهودو هو في العبادة وفي التوحيد وفي المعارف...لكن الثقافة المعاصرة ليهو في ايات الافاق كانت انو الأرض مسطحة وأنو الأرض هي مركز الوجود وهي ثابتة وانو الشمس هي المتحركة وأنو النجوم زي ما يعطيها البصر قدر العنب او قدر البللي ملايين منها يقعوا في نهر النيل ...بعدين الناس عرفوا من ايات الافاق ما انتو عارفنو ..أصغر نجم ثابت اكبر من الشمس والشمس أكبر من الأرض تلتمية مرة ...فهل نحن نقول انو تفسير ابن عباس وتفسير الزمخشري وتفسير البيضاوي هو عمدتنا في أن نعيد ديننا ؟ ثم نقول نحن ابن عباس قال عن اذا الشمس كورت واذا انجوم انكدرت ذهب نورها وسقطت في البحر ..أبن عباس خدم وقتو بفهمو للقران في مستوى رفيع ..الخطأ ما بكون خطأ ابن عباس ..بكون خطأنا نحن إذا كان نحنا بنكون عالة على الفهم الماضي.. ما من تفسير هو القرآن او حجة على القرآن ..التفسير هو فهم المفسر للقرآن ...وفهم المفسر للقرآن مرهون بمجهودو الفردي و باستعدادو الفردي.. مجهودو في العبادة وفي العلم واستعدادو الفردي..ثم مرهون بثقافة عصرو... اذا كان نحن بنعيش في الوقت دا وما فهمنا من القرآن ما يحل مشاكلنا الحاضرة لا يمكن أن نكون إلا دعاة ضد الدين مش دعاة للدين ..أنحنا الجمهوريين بنفتكر انو رجال الدين هم العقبة الحقيقية من رجال رسميين في القضاء ومن رجال تعليم في المعاهد ..ولا بد ان يكشفو على حقيقتهم ليرد الشعب المعين الصافي ان شاء الله بعد ان تزول منو الزبدة المغطياهو والأسن الرايم عليهو في اللحظة الحاضرة.

Wednesday 4 June 2014

على استحياء

لعله يشقّ على الصحاب انهم يرون في التشريع غلظة ومشقة
ينتشر خبر عن رجم سيدة حتى الموت فيوجمون.. يُخَلِّص المرء ضميره بقوله "ذا مراد الله" ثم ينفي الحدث بعيدا في اضابير الذاكرة.. اذ ان هناك خاطرة خطيرة تومض.. خاطرة تلح عليه قد توقعه في مأثمة
اي خاطرة؟
تلك الخاطرة التي تُقر بالخبر لكنها لا تُقر بصورته
بمعنى تقر بالخبر مكتوبا : رجم سيدة حتى الموت
لكن نفسه لا تطاوعه على تَخيّل صورة امرأة ملقاة على الارض ويافوخها تتناثر اشلاؤه على الحجار
 اناالخاطرة دي كانت لا تفارقني في زمان مضى،وكنا في سن الغي والضلال ،ينكر قلبنا حرب الجنوب،ولا ينكر خبر   الجهاد لإعلاء كلمة الله:(وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله) -سامحهم الله وسامحنا

نرجع للخاطرة
فيراجع المرء ضميره : أمر احتمله ابوبكر وعمر وخالد ويشق عليك؟
عاوزة -يا نفس- تعملي روحك احسن من من ناصروا سيدنا النبي ولازموه  واخلصوا للدين؟
 طيب الوعي مقدور عليهو،اها،دسنا لايك:على خبر :رجم امرأة حتى الموت
وكمان كية في النفس الامارة بالسوء كتبنا: يخوانا الكلام دا محسوم في الدين
 لكن القلب ليه مخالف؟ مافي غير مقولة ابن رواحة في مؤتة
"اقسمت يا نفسي لتنزلن.. لتنزلن او لتكرهن"
فنغلّظ على انفسنا ونروعها ونردعها بما هي اهل له،وفي خضم ذلك الصراع ترتسم على الوجه معالم الغلظة او اليأس او ما قد يسميه البعض سمت الدين والتقوى
اذا ، بالغلظة والنهي والردع يستقيم الامر لبعضنا
بينما يختار بعضنا الاخر النسيان والتجاهل وامساك النفس عن الفتن
ثم نذكر انفسنا بأن ذا زمان القابض فيه على الدين كالقابض على الجمر
ونطقطق بالستنا راثين لحالنا وعلى حرقة الدين
" وكأنو ديل انحنا القابضين على جمر الدين وكدا"

هناك قصة مروية عن ان خالد بن الوليد كان قد شهد رجم السيدة الغامدية ورماها بحجر غليظ فطش دمها على وجنته  فسبّها ، فنهاه سيدنا النبي معليا من توبة الغامدية

 ان التغيير الذي احدثته الرسالة النبوية في المجتمع انذاك هو نحو  التهذيب والترقيق لا الغلظة، الاصل في المجتمع   كان الغلظة ،فالذي يرجم سيدة كان قبل اعوام قليلة يدس ابنته حية في التراب
والذي يقتل خارجا عن الدين ولو كانت أمه (كما قال احد المعقبين في الفيسبوك ) كان قبل شهور قلَة تأخذه حمية العصب والدم فيسفك دم كبير وصغير.،ولعله من اجل هذا كان صدور الامر النبوي الاوّلي بالنهي عن زيارة القبور كي لا تثير عصبية الدم. فالمرء يرى دم ابن عمه مسفوكا فيغلي رأسه وينسى عهد الاسلام طالبا دم ابن عمه ولا يبالي قتل في حق ام باطل
كان الدم مبذولا مسفوكا في الهينة والقاسية لأجل عصبة الدم ولا صوت يعلو عليها،دوننا  داحس والغبراء (كانت في سباق فرسين) ودوننا حرب البسوس (في ناقة) فحد الاسلام ذلك وعٌصمت الدماء (لم تبذل) وكنا نقر أ ان المقر بوحدانية الله تُعصم دمه. قد يتخيل المرء :أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله- تتخيل  صورة للسيف مشرع على  كل الرقاب حتى تشهد ان لاإله الا الله،لكنها أيضا كانت ميثاق عهد جديد تعصم فيه الدماء من  فورة العصبية والقبلية والسلب والنهب بغير وجه حق نحو ميثاق أوسع يعصم فيه دمك ومالك تحت كلمة بغض النظر عن اصلك وفصلك وعرقك وأي عصبية قديمة. يعني احتمالات سفكك بعد عهد الاسلام انخفضت من ٨٠٪ الى ٣٠٪ في المية

كانت الفتاة جالبة العار على أهلها تقتل،لكنها في العهد الجديد تجلد
كانت من تمد فرشا لغير زوجها فيراها مع غيره يسفك دمها في الحال (اللي هي هسي بسموها جرائم الشرف ولحظة  
غضب)  لكنها في العهد الجديد تحلف اربعا وتعصم دمها

كان المشهد مشهد الدم المسفوك والغلظة  وكانت رسالة الاسلام نحو العصمة واللطف

وكأن الناس كانوا يخوضون في الدم حتى الرقاب فجرهم العهد الجديد حتى الركب.،والمراد الخروج من بركة الدم ومن حال الغلظة
يقول الاستاذ: وكأن النبي اتى من المستقبل الى القرن السادس الميلادي ليخاطب قوما هم دونه في ادراك العهد الجديد
 اشوف سيدنا النبي يتأمل مقابر شهداء احد الاوائل متحسرا على دماء سفكت كانت اهلا لأن تعصم مرددا واشوقاه .. لاخواني الذين لما يأتوا بعد. قوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني
قوم يؤذيهم مشهد الدم المسفوك والغلظة

الانسانية ظلت تخرج من اطوار واطوار تهذبت فيها،ودخلت في عهود عصمت دم الانسان وصانت كرامته،فأصبحنا نقر ان للانسان حرمة ايا كان  دينه او عرقه او جنسه او حاله،حرمة لدمه وماله وكرامته

 فخرجنا بعناية ربنا ثم ببركات اللطف البشري وبلغنا في بركة الدم مبلغ الساق فلا تكون الحسرة على عهد كان يخوض فيه المرء في الدم حتى ركبه-ولو كان  صحابيا