Wednesday 27 June 2018

إله صغير

قبل دقائق من اجتماعنا في المكتب ، فتحت التلفون وشفت بوست لسلمى داوود مبينا جزعها من فيديو الراعي المجلود وسط ضحك
جلاديه.
فيديو جديد من بلادي، لم أجرؤ على فتحه، أعرف الأحوال التي سأدخل فيها تماما، مهما حاولت أن أعقلن الأمر. عاينت للوشوش
الحولي في
الإجتماع والهموم اليومية للعمل والتي حاولت أن أرجحها على الحزن الوطني الغلاب دون أن أفلح.
الحاجة دي غريبة! حقيقية رغم اني بحاول أقلل من شأنها وأقول إنها فزلكة متفزلك. اوكيه يا ميسون! اهتمي بالشأن الوطني، لكن
انه يبقى جزء من حزنك الخاص، دي حركات مثقفين ساي.
عبثا.
جا في بالي طوالي مقطع من رواية إله الأشياء الصغيرة لأروندتي روي. هنا حبيب البطلة يحاول أن يفسر عيون راهيل.
نظرتها التي تستفزه:
((حينما يكونان وحدهما سويا كانت تستفزه عيناها. كانتا تتصرفان وكأنهما عينان لغريب. غريب يرقب البحر من النافذة،
يرقب مركبا أو نهرا، أو عابر يرتدي قبعة في الضباب.
كان مغتاظا لأنه لم يكن يدري ما الذي تعنيه تلك "النظرة". صنف نظرتها في خانة بين اللامبالاة والاستياء. لم يكن يدرك أنه
في بعض البلاد، كالبلد التي جاءت منها راهيل، تتنافس عدة أصناف من اليأس لتحتل الصدارة. ليس بوسع "اليأس الشخصي"
أن ينافس، إذ أنه لم يكن يائسابما يكفي. شيء ما يحدث عندما يمر اليأس الفردي عند المزار الشاسع العنيف المحيط الفوار
السخيف المجنون المتعسر للخراب الوطني.إله اليأس الوطني الأكبر يزمجر كريح حارة آمرة بالخضوع.
 إلتسع منها اله اليأس الفردي الصغير (الحميم، المنضبط، الخاص، المحدود) فانتفض مستسلما ضاحكا من خفته.
بالتكرار تتأكد لإله اليأس الفردي تفاهته، فيصبح مرنا ولا مباليا. لاشيء يعني له شيئا، وكلما قلت أهميته ، قل اهتمامه.
ما من شيء مهم بما يكفي. لأن أشياء أكثر سوءا حدثت. ففي ذلك البلد الذي أتت منه، المحشور أبدا بين رعب الحرب
وفظاعة السلام، أشياء اسوأ تحدث.

لذا ضحك الإله الصغير ضحكة جوفاء، وتقافز مرحا كولد ميسور لابس ردا. صفر، وركل الحجارة. والسبب في بهجته الفجة
هذه هو التفاهة النسبية لحظه المتعثر. فتسلق في أعين الناس وأصبح نظرة إعياء))



But when they made love he was offended by her eyes. They behaved as though they belonged to someone else. Someone watching. Looking out of the window at the sea. At a boat in the river. Or a passerby in the mist in a hat.

He was exasperated because he didn't know what that lookmeant. He put it somewhere between indifference and despair. He didn’t know that in some places, like the country that Rahel came from, various kinds of despair competed for primacy. And that personal despair could never be desperate enough. That something happened when personal turmoil dropped by at the wayside shrine of the vast, violent, circling, driving, ridiculous, insane, unfeasible, public turmoil of a nation. That Big God howled like a hot wind, and demanded obeisance. Then Small God (cozy and contained, private and limited) came away cauterized, laughing numbly at his own temerity. Inured by the confirmation of his own inconsequence, he became resilient and truly indifferent. Nothing mattered much. Nothing much mattered. And the less it mattered, the less it mattered. It was never important enough. Because Worse Things had happened. In the country that she came from, poised forever between the terror of war and the horror of peace, Worse Things kept happening.

So Small God laughed a hollow laugh, and skipped away cheerfully. Like a rich boy in shorts. He whistled, kicked stones. The source of his brittle elation was the relative smallness of his misfortune. He climbed into people’s eyes and became an exasperating expression.”

1 comment:

  1. هل يمكن نصف الحالة الزي دي -الحزن الخاص المختلط بالعام - بأنها إرباك للعواطف؟ أم هي حالة انسجام سامية

    ReplyDelete