Sunday 15 May 2016

بالنسبة لبكرا.. شو؟ الجزء ١-٣

مافي زول عاوز يقرا مقال تنظيري تاني عن الناس مفروض تعمل شنو. انا شخصيا ما قاعدة اقراها.
بالإضافة انه ليس بوسع أحد في مثل هذه الأشياء (حملات التغيير، التظاهرات، اعمال المناهضة والمقاومة) التنبوء بما يجب القيام به. لكن لا بد من تصور بدائي.
لكن الواحد لازم يخالف روحه
بسرعة حسب الأهمية:
هيبان:

بعد الاطلاع على عريضة "آفاز" و العريضة الموقعة من قبل شخصيات عامة و البوسترات والبيانات والفيديوهات. يبرز سؤال : نحن عاوزين شنو؟ 
عاوزين عاطفة تجاه ما حدث. كويس. تعاطف من منو؟ ولشنو؟ 
- تعاطف من الشعب السوداني علشان نستفز الحكومة تجاه رد فعل رسمي تجاه ما حدث 
(اصلو اي فعل ما بستفز السلطة ما عنده معنى) لم يصادفني حتى الآن اي رد فعل رسمي تجاه احداث هيبان
الكثير من الحملات الشعبية تقوم بعملية الكرييتيف فانداليزم. او التشويه الخلاق. أي اغراق المساحات العامة (عامة بمعنى ببليك، حكومية او مجتمعية) بصور هيبان الصادمة. حيث لا يمكن الفرار منها. 
هذه الصدمة لا بد أن تصحبها قناة تنفيس. لأنه إذا لم تصحبها قناة تنفيس بنستخبى- نحن العوام- تحت أي ذريعة لننجو من صور العنف المجاني هذه. سنقول: مؤامرة صهيونية. سنقول: المليشيات هي الغلطانة. سنقول: المليشيات ستدخل الخرطوم. سنقول: الليلة الفوضى جاتنا
قناة توجيه الصدمة هي مطالب ثلاث: 
١-اعلان حظر الطيران العسكري على كافة مناطق النزاع
 ٢- لجنة تحقيق قومية مكونة من شخصيات ومنظمات وطنية للإطلاع على ما حدث على أن تنشر تقريرها في الإعلام السوداني دون رقابة في مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر
٣- تقديم إغاثة ودعم فوري لضحايا مجزرة هيبان
هذا أفضل عند توزيع المناشير. 
هناك حديث عن الحلول الجذرية مثل الحوار، ونزع السلاح و الاتفاقيات. الحملات عادة بتمهد الطريق للجذري. ناس الجذري بعد داك يشيلو الشيلة

الشي التاني لا بد من اعلان العصيان الظاهري من قبل الناشطين. يعني زي الشريط البمبي التضامني مع مرضى السرطان. يكون شريط اي لون او علامة مجردة(هنا نستجدي المصممين خالد البيه ولا طلال الناير) تتلبس في كم القميص ، تتلصق في العربية. شي بيعبر عن الرفض الشخصي الظاهر والبائن للناس.(الذي من شأنه ان يلفت نظر الناس-والسلطة بالمناسبة- اليك)

برضو عاوزين عاطفة من المجتمع الدولي. لا يغيب عنا أننا ننظر إلى أنفسنا بشيء من التميز. اكيد ما برانا فكل الأمم تنظر الى نفسها بشيء من التميز. لكن لازم ما نفترض انه غيرنا بينظر لينا بنفس العين.
عندما تنشر الصور وتقول مأساة مذبحة ، أطفال يموتون، ابادة عرقية. الألم بالنسبة لينا حي وطازج وحار. بالنسبة للخواجة فهو تكرار لنمط البلد الافريقي تحت نير دكتاتور وحرب أهلية إبادية. 
المشكلة شنو في النمط. دعوني احكي قصة ع السريع...

قبل عشرة سنوات اتيحت لي فرصة الترجمة الفورية لصحفي مخضرم من جنوب افريقيا ، و أحد مناضلين حزب المؤتمر الإفريقي . كان ذلك في ورشة اعدت للصحافيين السودانيين حول العمل مع الأطفال.المهم تكلم عن مجاعة الثمانينيات التي ضربت أثيوبيا. كانت هناك حماسة من العاملين في منظمات الغوث الانساني لتنبيه المجتمع الدولي لهذه المأساة والاسراع في جمع التبرعات العاجلة. فقاموا بإغراق وسائط الإعلام بالمشاهد المؤلمة للأطفال على رمق الموت، والأمهات قليلات الحيلة والعطش والجوع والجفاف. لكن الذي حدث أنه حصل ارهاق للمتبرع. لأنه أحس ان الدولار او المئة الدولار او الألف دولار التي سيتبرع بها ستكون أشبه بقطرة ماء في صحراء شاسعة. وما تجدي القطرة؟
حتى حدث تغيير في شكل الإعلان بالتركيز على ما يتم انجازه فعلا بالتبرعات المالية. نشرت مشاهد لأطفال يرتوون، بطون تمتلئ، ابار مياه، شجيرات هنا وهناك. موائد طعام. هذه الصور انعشت حركة التبرعات من جديد. هنا احس المتبرع بالقدرة والقوة. لا العجز وقلة الحيلة
نفس الشيء بالنسبة للإكتراث الدولي. اعط المكترث بارقة أمل. اعطه شيئا غير الاستنكار والعويل. اذا ما يفيد لاطم اخر في جملة اللاطمين؟ لا شيء. اعطه قوم عازمون خلف مطالب ثلاث (من مطلب الى خمسة كفاية لا تزيد)  يمكنه تريدها معك


وعلي أن أكرر انه في مسألة المطالب ، استبدل المطلب البادي ب(لا) بشيء ايجابي. بدل من لا للطيران والانتنوف. قل : فرض منطقة حظر طيران جوي.  لأن ابتدار المطلب ب (لا) لا يعطي مساحة للأمل كما أنه لا يعكس صورة الانسان الرافض بقدر ما يعكس صورة انسان منحسر الخيال، قليل الحيلة.

برضو اخلق منابر مختلفة لمخاطبة الحدث. بالاضافة للإستعطاف، ومنبر المطالب. هناك منبر الدعم والإغاثة. لا بد أن ينظم مجهود محلي ودولي لمساندة أهالي هيبان. لأن هيبان باقية.

ثم هذه الكلمة:
سو- لي- دا- ري - تي
سوليداريتي
بمعنى
التضامن
بدل من التقريع والتقريظ والتذكير بأنكم تتعاطفون مع حلب وتنسون هيبان و... طبعا دي لو كانت فلسطين كنتم مرقتم إلى الشوارع. او هذه ليست الخرطوم. بل الأجدى ان تشنكل هذه القضية في القضية التي تجد صدى أكبر في المجتمع الدولي لأسباب استراتيجية. 
اتذكر في مستهل الربيع العربي قام تحالف العمال المصريون بتحية العمال المعتصمون في ويسكونسون بأمريكا. انه التحالف الطبقي العريض
ونحن أيضا نستجدي التحالف الانساني العريض غير المرتبط بمحددات جغرافية ، فهناك جماعات نشطة ضد استخدام الاسلحة المحرمة في الحروب عامة.

لا بد أن اقول هنا وهذا لا بد أن سيتكرر: العريضة هي طرف الحملة وليست كلها ،و الحملة لا ..لا ..لا تستهل بعريضة. 
ثم لغة العريضة بتاعت افاز ضعيفة. لا بل تعبانة عديل كدا. ومليئة بالأخطاء اللغوية. قد يقول قائل: بالله يا ميسون لا تمسكي في الهايفة اقول لك اطفال يموتون وانت تقولين لغة وقواعد.
طيب اذا كان ذلك كذلك. فلماذا الكتابة باللغة الانجليزية اصلا؟؟ مش عشان في جهة يهمهم أن تخاطب وان تتعاطف.طيب مش نجود الشغل؟ هسي ما فات شي تتعدل الوثيقة.
العريضة الثانية بتاعت الشخصيات الوطنية. ظريف لكن هي العريضة تضامن تطالب بتنظيم حملات تضامن؟ مما يجعلني اتساءل مع اخوي جيم كاري في فيلم ترومان
who you talking to?





اكثر شي بارز هو الفيديو المصور مع والد الأطفال الثلاث المقتولين. عند الشير. رجاء اقتبس كلام الوالد 

وايضا الوقفة الاحتجاجية حاجة كويسة. لكن اذا لم تعد بشكل جيد. اخير عدمها

اذا في اي من الناشطين في دول المهجر يريدون أن ينظموا وقفات احتجاجية. بالله الصورة المكررة للبالطوهات والبوسترات سيئة الاخراج والمكرفون لا بد أن تتغير. نحن السودان. عندنا ثقافة ملفتة. نستخدمها في الوقفات عشان تجذب المستمع. والحدث مأساوي لكن التضامن ما لازم يكون مأساوي. ممكن التضامن يكون مليان أمل وتحدي وعزيمة. دقوا قرع. وزعوا مناشير بحجم الكف. اطبعوا ملصقات عربات. وزعوا غوايش تضامن (عرفتوهن ديلك). اعملوا سوق خيري عوايده تمشي لصالح اهالي هيبان. بدل وقفة يجي فيها المحافظ او النائب اعمل افطار.

1 comment:

  1. عندك امل ياميسون ... البلد لمن تضيع زي اﻻم الفشلت في تربية اوﻻدها صعب تنجحهم تاني

    ReplyDelete