Monday 26 December 2011

خمس علامات تقول إن رئيسك لا يحبك

المقال مترجم من مدونة سودانية بتصرف مني
http://sudaneseoptimist.wordpress.com/



أولا: بيخونك مع دولة اخرى
ضبطته أكتر من مرة بيرسل هدايا لدولة مزة ساكنة جمبك كنت دوما بتشك في علاقتو بيها، مثلا اخر مرة رسل ليها هدايا بقيمة  ميتين الف راس من الماشية، والحاجة دي بتجرحك خاصة وإنك قبل فترة قاطعت اللحوم بسبب غلائها . وفي شك برضو من علاقة مريبة مع دولة اسيوية اخرى، ودولة خليجية حلوة وصغيرونة

ثانيا: عمره ما استمع ليك
عمره ما كان موجود رغم احتياجك ليهو ،ولو إنو ما عندو حتة تانية يمشي ليها بعد ما اوباما عصرو، فيعني مفروض وقتو كلو يكون ليك، لكن دا ما بيحصل! عمره ما اخد رايك في اي قرار مصيري أو تافه بيخص مستقبلك ، ووضح ليك اكتر من مرة إنو رايك ما بيهمو، وما حيستحمل منك أي راي مخالف لرايو

ثالثا: بيكره ناس بيتكم
اترجيته اكتر من مرة إنو يتعرف على ناس بيتكم ، لكنه محاربهم من يوم ما علاقتو بيك ابتدت . وفي النهاية مع اصرارك على استمرار علاقتكم مع بعض؛ ناس بيتكم قرروا إنهم يهجروك ويهجروه في استفتاء مصيري في 9 يوليو 2011 ، والمؤلم إنو ولا سألك عن احساسك ساعتها، الموضوع كلو سبب ليك انهيار عصبي وعاطفي، لكنك تكاد تقسم إنك سمعتو بيبرطم "في ستين داهية"

رابعا: مخبي فلوسو منك
إنتو على علاقة مع بعض منذ اكثر من عشرين سنة، ومع ذلك فاتح حساب بنكي في الخارج منفصل عنك ، ومش مسموح ليك حتى تسأل عن الفيهو كم. شايفك وإنت بتعاني على مدى عشرين سنة من ضائقة مالية ولا فكر مرة حتى إنو يساعدك

خامسا واخيرا: بيعتدي عليك لفظيا وجسديا
في الأول استحملت اساءاته اللفظية لأنك حسيت وقتها إنو بينفس عن غضبو تجاه الاخرين وإنو بيحاول يحميك. ويومتها لما قال لناس كدا إنهم "تحت مركوبو" شكيت في منو المقصود بالضبط لكن قررت تعديها. ثم تطور الأمر وبدا يسيء ليك لفظيا ويقول ليك
"الحس كوعك" و حلف عليك حلفانات كتيرة (ما من النوع البشجع العلاقة الزوجية) وبقى ما في حد لتهديداتو ضدك، ثم انتهى بيهو الامر إنو يعتدي عليك جسديا كل ما خالفت أمرو

إذا دكتاتورك ابدى أي من العلامات الخمس الفوق دي ..ان الاوان إنك تفكو عكس الهوا وتشوف ليك شخص تاني يحبك ويقدرك...انت تستحق ذلك



Saturday 10 December 2011

نص الحوار الذي اقيم معي حول استقالتي من المؤتمر الوطني

نص الحوار الذي اقيم معي حول استقالتي من المؤتمر الوطني
تحذير لضعاف النفوس: هذا النص متخيل، اي محاولات لفهمه على أنه حقيقي قد يؤدي إلى نتائج مؤذية: كنوبات نضال مفاجيء، أو هلوسات وطنية متخيلة أو حمى ثورية موسمية
--: لا شك ان الاستقالة التي تم نشرها عبر الشبكة بتاريخ 11/12/2011 أثارت جدلا واسعا في الأوساط الالكترونية، وبين زملائك واصدقائك و.....
ميسون النجومي: بالتأكيد! بالتأكـ....
--: ...وأهلك.. لسبب رئيسي: هو أن احد لم يعلم بانتمائك لحزب المؤتمر الوطني من أصله، لماذا الاعلان عن الاستقالة، ما الذي حدا بك لنشرها؟
ميسون النجومي: "لأن التاريخ سيجرّمني"***
--: "  ؟!  " 
ميسون النجومي: وسبب اخر، اريد أن اقطع الطريق أمام محاولات ضمي من جديد
--: ذكرت في الاستقالة أنك كنت عضوا في المؤتمر الوطني منذ...اا..منذ وقت مبكر جدا، منذ عام 1998
ميسون النجومي: صحيح..أول تكليف تنظيمي تسلمته كان في 5 اغسطس عام 1998
--: يعني متذكرة التاريخ بالتفصيل!
ميسون النجومي: هو لا ينسى، دا اليوم التم الاعلان فيهو عن "مقتل" محمد عبدالسلام
--: وشنو كان نوع التكليف؟
ميسون النجومي:  هو دا تحديدا...مقتل محمد عبدالسلام..
--: قتلته؟؟؟ محمد عبدالسلام؟؟؟؟؟
ميسون النجومي: لا لم اقتله ..قلت لك ..التكليف كان "مقتل محمد عبدالسلام"
--: الحديث يبدو لي مشوشا، لكن قبل أن استوضحك..علي أن أذكر أنك كنت عضوا في تنظيمات سياسية عدة، هل كان انتماؤك متقطعا للمؤتمر الوطني؟
ميسون النجومي: لا... انضمامي لحزب الأمة و حركة القوى الجديدة الديمقراطية –حق، لم يؤثر اطلاقا على عضويتي بالمؤتمر، هو لم يكن محبذا ، لكنه لم يكن مؤثرا..فالتنظيم مرن ويسمح بمثل هذه الانتماءات طالما انها لا تؤثر على انجازي للتكاليف التنظيمية
--: غواصة يعني؟
ميسون النجومي: يمكنك قول ذلك..
--: وذكرت في الاستقالة أنه كان لك منصب هام جدا ومركزي في التنظيم...كيف لم نسمع بك في اي من الوسائط الاعلامية ولم يطرأ لك ذكر
ميسون النجومي: ما إنتي عارفة إنو دي قاعدة عامة في كل التنظيمات المغلقة. دائما الأهم ،محرك الأشياء..الدينامو..لا اسم له
--: علي أن اصارحك أن حديثك بمثل هذا البرود عن قتل محمد عبدالسـ
ميسون النجومي: ..مقتل..
--: (بغضب) مقتل محمد عبدالسلام وعن طبيعة انتمائك المشبوهة..اجده مقرفا
ميسون النجومي: البرود كان جزءا من التكليف
--: (بنرفزة واضحة) طيب ما هي التكاليف التي كانت موكلة إليك..و تحديدا في مـ قـ تـ ل محمد عبدالسلام
ميسون النجومي: عشان تفهمي طبيعة التكاليف لازم اول اشرح طبيعة التنظيم ثم تفاصيل  الانتماء نفسه
--: (ممتعضة) باختصار إذا امكن
 ميسون النجومي: جدا !! المؤتمر الوطني تنظيم السلطة، مش لأنه قام بالانقلاب في يونيو 89 ، كلمة "سلطة" ما صفة أو اسم. السلطة تتواجد فقط – زي ما بقول ميشيل فوكو- بتتواجد فقط في شكل فعل متكرر وفي وجود علاقة تسلط (متسلط- مسلط عليه)...عشان تكون جلاد، لازم يكون زول حاني ضهرو مش؟ لو مافي زول حنا ليهو ضهرو ببقا زول شايل سوط ساي.  عشان المؤتمر الوطني يتمكن أنو يكون تنظيم سلطوي لازم يقوم بفعل التسلط بشكل متكرر ودائم..إذا توقف لثانية عن الفعل دا، بيبقى بطبيعة الحال خارج السلطة. من هنا كان الكلام: أن كل سلطة ضعيفة. باختصار المؤتمر الوطني في السلطة لأنو بيتسلط كلو يوم من 89 ما اخد راحة ولا يوم.
--: الحاجة دي لكن متعبة ومنهكة
  ميسون النجومي: وهنا تكمن الكنتة... كدا جينا لقصة انتمائي للتنظيم وبعدين حأتكلم عن المهام الحساسة الأوكلت لي.
--: اتفضلي
ميسون النجومي: طيب أنا قلت ليك إنو لازم التنظيم عشان يكون تنظيم سلطة إنو يعمل الحاجة دي بشكل متكرر وإنو لازم تكون في شكل علاقة مع المتسلط به... فعلا الحاجة دي منهكة.. العمل دا جبار، ما في تنظيم مهما كانت قوتو بيقدر عليهو، عشان كدا بيلجأ للتسليب
--: التسليب؟؟ دا شنو دا كمان؟
ميسون النجومي: كالاتي (( بطبيعة الحال السلطة بتعتبر الناس عدو. دا الطبيعي. بتشوف إنو مهمة الشعب هي إنو يكون لا مبالي- مطيع-ممتثل- سلبي و المهمة بتاعت الشعب دي مهمة جدا، هتلر و فرانكو ما كان ممكن يحققو الحققوهو لولاها)) نعوم تشومسكي القال الكلام دا. أهو نوع الانتماء دا بالنسبة للمؤتمر الوطني أهم وأقيم بكتير من الولاء ليها. بل دا هو نوع الانتماء البتعتمد عليهو في وجودها اكتر من حكاية الولاء الفعلي. لأنو إنتي عارفة إنو أي ولاء مهما كان متجرد عندو كلفة عالية جدا. التنظيم قدر يحقق الحاجة دي، في ملاحظة بقولوها الناس ، إنو النظام كان عنيف جدا في بداياتو، لحدي نهاية التسعينات العنف دا خف شديد، دا لأنو النظام قدر يحقق التسليب بشكل مذهل.
--: بس لو ممكن تقولي لينا دورك في مقتل محمد عبدالسلام كان شنو؟
ميسون النجومي: (مقتل محمد عبدالسلام) دي كانت المهمة الأولى، إني أردد لروحي: مقتل...زي مقتل 5 اشخاص اثر انقلاب حافلة بطريق مدني الخرطوم... او مقتل رجل مسن لانهيار  بير السايفون..  أني اقول مقتل ما اغتيال، دا الجزء الأول من المهمة.. الباقي كان اكثر تعقيدا، وكانت كالاتي ..دقيقة .. (أخرجت ملفا اصفرا ، قرأت الصفحة الأولى)، يوم الاعلان عن اغتيال محمد عبدالسلام أنا كنت جاية اسجل في الجامعة، وحصلت مظاهرة صغيرة، لأنو كان التسليب تم تفعيله خلاص، وتاني يوم كان علي إنو أمشي للمحاسب و ادفع قسط الجامعة، بعدها امر على الاقسام عشان اسجل اسمي، بعدها استلمت جدول الحصص، وشربت بيبسي بارد من كشك الصافي في المين رود، وأذكر كان معاي 6 من صديقاتي، بعدها ركبت المواصلات ورجعت البيت، عاينت للتلفزيون شوية، رصيت الغدا، اتغديت مع ناس بيتنا، عاينت للتلفزيون، نمت، صحيت بدري شربت الشاي ببسكويت، رسلت يجيبو عيش وفول للفطور، شلت مصاريف المواصلات ومشيت الجامعة  هي تكاليف ظاهريا شكلها معقد لكن لما تنخرط فيها بتبقى ليك عادية
ونفس التكليف دا اتطلب مني في عدة مرات، يعني ممكن أذكر تكليف احداث جبل مرة، بعد داك بقا اسمها احداث دارفور ، الضرب العنيف للطلبة ايام اعتصامات المطالبة بالاتحاد، اعتقال الناشطين، احتجاجات بنات الداخليات..ممممـ... تجاوزات النظام العام...حادثة اغتصاب صفية... جنوب كردفان (التكليف هنا كان صعب شوية، لكن قدرت امشي السوق واجيب الخضار كما كان مطلوب مني) ،  الاستثمارات الاجنبية وبيع البلد بالقطاعي، الفشل الذريع في تحقيق السلام والكلفة العالية لاتفاقية نيفاشا، ارتفاع الاسعار واحتكار السلع، الفساد المتكرر بشكل يومي مقتل الأطفال المشردين بالمادة السامة ..وهنا بديت أرخرخ في تكاليفي الحزبية.
طبعا تفاصيل التكاليف تغيرت شوية لأني تزوجت وانجبت  وسافرت. لكن بقدر اقول إنو كل الحاجات دي كانت لا يمكن...لا يمكن...لا ...يمكن تتم، دون دوري الحيوي والهام. أنا كنت أهم عنصر في كل العمليات دي، وتقدري من النتائج تستنتجي إني قمت بالمهام دي بنجاح فائق.
لما عمر البشير قال في خطاب جماهيري إنو كل الشعب عضو في المؤتمر الوطني ، الراجل كان بيتكلم بشكل موثق وعندو دلائل ملموسة على الكلام دا، واستمارات الانضمام واضحة و ماثلة قدامو. لكن هسي الوضع تغير
--: تغير كيف؟
ميسون النجومي: ما كنت قايلة إنو التكاليف حقتي عندها اثر مباشر على تشريد اسرة، أو انتحار طفل..عفوا اغتيال طفل لأنو ما قدر يدفع مصاريف المدرسة،..بقيت ما قادرة اواصل التكاليف. فقررت إنو أقدم استقالتي اللي هي مجرد اعلان، ثم الشروع في عملية الخروج من التنظيم
--: يعني إنت لسة ما خرجتي؟
ميسون النجومي: زي ما السلطة فعل متكرر، التغير والتحرر افعال متكررة...اول ما اوقفها برجع تلقائيا عضو في المؤتمر الوطني
--: كلمة اخيرة استاذة ميسون
 ميسون النجومي: اهيب بكل من كانوا معاي في التنظيم إنهم يقدموا استقالاتهم..فورا
--: شكرا استاذة ميسون النجومي.. معانا ايضا بالاستديو الفنانة نوسيم الحتقدم لينا اغنية قائد الاسطول للفنان حامد اب سبح البغنيها للفنان
محمود عبدالعزيز البغنيها للفنانة حنان النيل البتغنيها لسر ور

* المذيعة عضو في النظام برضو 
*** الاشارة لخطاب كاسترو بالطبع: التاريخ سيبرئني




Wednesday 7 December 2011

أنا مواطن..ارى الاتي اقتصاديا


أنا مواطن..ارى الاتي
اقتصاديا

أنا من الذين يرفضون "بعناد" الاعتقاد بأن الخوض في شئون ادراة الدولة هو حكر على "المتخصصين"، لأنه في المقام الأول ترجمة لاحتياجات ورغبات ما نسميهم "العامة". ما يحدث حاليا في غالب دول العالم ، هو أن المتخصصين اصبحوا يصادرون رغبات العامة واحتياجاتهم واعادة إملائها عليهم وفق توجهات تخصهم، قد تكون ايديولوجية أو اكاديمية أو سلطوية.


كنت قد اشرت في مقال من قبل أن الثورة الحقيقة في الربيع العربي، كانت في اعادة علاقة بين الحاكم والمحكوم، هنا كان الانقلاب الحقيقي، لذا ذكرت في مقالتي "الخروج من متاهة التحرير" أن ثورتي اكتوبر وابريل لا يمكن ان تعد سابقة لأخواتها من الثورات في الربيع العربي، قلت لأنها -اكتوبر وابريل- نزعت السلطة من حاكم لتدرعها في حاكم اخر ولم يكن "المحكوم" سوى وسيط لهذه العملية.
لذا تأتي هذه الورقة المساهمة في البرنامج الاقتصادي للتنظيم الحديث. هي عكس للعلاقة السابقة، هي املاء من "العامة" "للمتخصصين" لبعض الرغبات والاحتياجات. وهي تأتي في صيغة موجهات عامة.
وقبل أن اشرع في تفصيل هذه الموجهات لا بد أن اشير إلى مفهوم اخر اخذ في التغيير، وهو مفهوم الحزب المعارض أي خارج الحكومة. هو خارج الحكومة إلا أنه ليس خارج عن السلطة. ويتضح هذا المفهوم في دول العالم الأول. فوجود المعارضة خارج تشكيلة الحكومة أو حتى البرلمان لا يعني حصر عملها في انتظار دورها في الحكم. بل تعمل حتى من موقعها كمعارضة في تمرير برنامجها الحزبي بطرق مختلفة كالضغط والحشد (لمؤسسات المجتمع المدني). وتصبح فعالية الحزب في المعارضة اشبه باستعراض كفاءة، لذا تكون تلك الاحزاب في المعارضة اكثر فعالية منها في الحكم. وددت أن تكون هذه الورقة فاعلة منذ اللحظة، وأن لا تتحول شأن برامج الاحزاب إلى مجرد بيان أو اعلان أو اقرار حال statement
أو  ان تركن لحين استلام السلطة. صحيح البرنامج الحزبي هو وسيلة ترشح وهو دعاية انتخابية. لكنه أيضا خطة عمل    Plan of action

ورقة مساهمة في البرنامج الاقتصادي للتنظيم الحديث:
هذه الورقة عبارة عن موجهات عامة، هي ثلاثة بالتحديد.

الموجه الأول:إعلان المبدأ الاقتصادي:
          لا بد ان يكون للحزب رؤية عامة مفصّلة وقابلة للتحقيق، يحدد وجهة الحزب تجاه أي نشاط/مشروع/ممارسة اقتصادية.
فالمقولات المضمنة في النظام الاساسي للتنظيمات السياسية ك "التنمية المستدامة" أو " الاشتراكية" أو "جني المنتجين لثمرات الانتاج" أو "السوق المحكومة" هي عبارات تفهم بأكثر من معنى ، وذلك ليس مؤشر للمرونة بقدر ما هو مؤشر للغموض. فهي عبارات غامضة لا يمكن على اساسها أن تقيس توجه هذه الاحزاب نحو الانشطة الاقتصادية، أو تحاكمها على اساسها.

في مقالي المعنون "من نحن؟" كنت حاولت أن اضع فيه السمات العامة للتنظيم الحديث الذي هو "يساري معتدل". ذكرت أن احد المبادئ الاقتصادية التي اود أن تكون من الموجهات الأساسية للتنظيم. هي فكرة "الاتاحة" أو ال"accessibility" .
اعني أن تكون الخدمات والاحتياجات الاساسية متاحة لكل المواطنين (اخذين في الاعتبار أن كلمة خدمة اساسية او احتياج اساسي هي متغير وليس ثابت، فخدمة اتاحة المعلومة اصبحت احتياج اساسي في دول العالم الأول، توفير خدمة الانترنت اصبحت مقارنة بـ ومساوية لتوفير مياه صحية ونظيفة) . فتوجه الحكومة في السوق هو تحت مبدأ الاتاحة ، فهي تتدخل في التنافس الاقتصادي إذا ما كان سيتسبب في منع قطاع من السكان من خدمة اساسية. والاتاحة هو مبدأ اكثر من عملية ومرونة عند التعامل مع مسألة "مجانية" بعض الخدمات الاساسية أو مسألة "تخصيص المرافق العامة أو تأميم المرافق الخاصة"

وأرى أن هذا المبدأ سيسهل على الحزب كثيرا التفاعل اليومي مع النشاط الاقتصادي، دون الانتظار وقياس الأمور بشكل مكتمل wholistic
 ونقل النشاط الحزبي من مجرد رد الفعل الرافض (أي انتظار اكتمال الممارسة الاقتصادية ثم التعليق عليها) إلى المنع blocking بل وتوجيه النشاط الاقتصادي .





الموجه الثاني: موجه عام معاصر:

أي يهتم بتحليل الوضع الاقتصادي الحالي، وبناء البرنامج الاقتصادي على اساسه. والناظر إلى الوضع الحالي تحت ظل هذه الحكومة يرى 3 معضلات اساسية:

1- الأول هو قطع النظام الحالي لدورة التصنيع وحصرها في مرحلة أو مراحل أولية. فأما أنها تنتهى في مرحلتها الأولى . كالقطاع الحيواني مثلا. أو أنها تهلهل بعيدا عن المرحلة الأولى، فمراكز انتاج المواد الخام ليست هي مراكز تصنيع المواد الخام، وليست هي مراكز تسويق المواد المصنعة. والمشكلة في هذا التهلهل هو أنها لا تساهم في تعدد النشاط الاقتصادي او تنوع الأسواق وانتشارها على عدة مراكز، والذي بالتالي يمنع التطور والتقدم الاقتصادي. بسبب انعدام الخيارات.
فكر فيما قد يحققه هذا الاكتمال في جذب قطاع سكاني "متطور المهارات" او "ذو مهارات تقنية متطورة ومتنوعة" لمراحل التصنيع المختلفة (ترحيل وتصنيع وتسويق واعادة تصنيع وتخلص) والذي له احتياجات مختلفة و بدوره سيشجع جذب نشاطات اقتصادية جديدة على المنطقة (مراكز تسوق، مواصلات، تعليم عالي،....) إلى اخر ما هو معلوم لدى الاقتصاديين
لا بد أن يكون من ضمن برامج الحزب هو دراسة خارطة النشاطات الاقتصادية للسودان، ووضع برامج تعمل على اكمال دورة التصنيع في هذه المراكز. وهذا الحديث مهم جدا، إذا كان الحزب يريد ان يتحدث عن لامركزية الحكم، وتوزيع مراكز القوى..لا يمكن ليكون لهذا المفهوم له معنى دون تمكين مستويات الحكم المختلفة (الولائية وما دون الولائية) لنوع من الاستقلال الاقتصادي

2- انعدام التوازن في العملية الاقتصادية (انا لا اريد ان اتطرق إلى استيلاء فئة معينة (حكومية) على النشاط الاقتصادي من استثمار وتسويق وتصنيع واستيراد وتصدير) انا اتحدث عن عدم وجود اجسام قوية تراقب النشاط الاقتصادي إلى جانب الحكومة. كالنقابات المستقلة، كمؤسسات حماية المستهلك،  كالغرف الصناعية، كاتحادات رجال الأعمال..الخ
اعتقد أن المرحلة الاولى عند (بل وحتى قبل)تغيير النظام الحالي هو أن تنخرط الحكومة بفعالية عالية وبتجرد كامل في بناء اجسام موازية لها في مراقبة النشاط الاقتصادي

3- القوانين. أنا لا اتحدث عن القوانين التي تحتكر النشاط الاقتصادي في يد فئة قليلة، أو تضع العراقيل امام الاستثمار الوطني أو الشركات الخاصة الوطنية. تغيير هذه القوانين أمر سهل. وإنما اتحدث عن غياب قوانين وسياسات تشجع على تنوع النشاط الاقتصادي، قوانين لحماية الأعمال الصغيرة وتشجيع قيامها مثلا. انا ليس لدي كثير علم بالتشريع القانوني للأنشطة الاقتصادية، لكني اعلم ما يكفي عن اهمية أن يكون للحزب رؤية مرتبطة بالتشريع في ما يخص برنامجها الاقتصادي



الموجه الثالث: تفصيل آني:

على الحزب أن يضع برنامجا يحمل مؤشرات انية قابلة للتنفيذ الفوري أو على خطة زمنية قصيرة. بمعنى انه يخاطب مطالب انية تمس المواطن بشكل مباشر. لا بد من خلق هذا التوازن بين وضع برامج ستمعل نتائجها على المدى البعيد على نقل الاقتصاد إلى مرحلة أفضل وبين تنفيذ برامج فورية ترضي احتياجات المواطن.
بعض المقترحات الانية التي اراها:
1-              تشجيع ما يعرف باقتصاد الكوخ أو الcottage industries (اعذروا الترجمة الركيكة) . مع الموجة الاقتصادية الثالثة التي حدث بها الكاتبان الفن وهايدي تولفن (وقد قسم تاريخ الحضارة الانسانية المرتبط بالنشاط الاقتصادي إلى 3 موجات: زراعية-صناعية –ثم المعلوماتية)  مع انفتاح التسويق الالكتروني وتطوره اصبحت فرص النجاح والربح امام هذه الاكواخ أكبر. أرى أن تعمل الحكومة على تفصيل برامج مجتمعية ودورات تطوير مهارات لتشجيع اقتصاد الكوخ. وأن تكون الحكومة وسيطا فاعلا في خلق أسواق وربط هذه الاكواخ بالمراكز الانتاجية المحلية وغيرها. واقتصاد الكوخ يشبه مشروع الأسرة المنتجة، إلا أن مشروع الأسرة المنتجة هي مشاريع صممت لتحقق الاكتفاء الذاتي للاسرة لتلبي احتياجاتها الانية ولا تركز على تطوير النشاط الاقتصادي في حد ذاته ليرتبط بمشاريع انتاجية صغيرة أخرى( كالترحيل ومورد المواد الخام والتسويق) ، وخلق خيارات اقتصادية جديدة في السوق، وتوفير فرص عمل.


2-              احد المشاكل الانية التي ستواجه اي احتمال تغيير هي تطهير قطاع الخدمة المدنية سيكون سهلا في المناصب الكبيرة ويزداد صعوبة في المناصب الدنيا ، حتى إذا ما وضعت برامج تقيس الكفاءة مقابل الولاء. فالبديل غالبا لن يكون أكثر كفاءة. والمشكلة تكمن في أن الحكومة خلقت نظام اقطاعي جديد. كافأت فيها الموالين لها بالوظائف بحجم خدماتهم، فقلة من الموظفين في الخدمة العامة تم توظيفهم على اساس الكفاءة، ويوجد احساس غبن تجاههم من قبل العامة رغم بؤس ما قد توفره الوظيفة، ورغم أنه في الغالب يغطي احتياج حقيقي. ضع هذه المسألة في ذهنك، اضف إليها عدم كفاءة وفعالية الخدمة المدنية وهو امر يشكو منه الكثيرون، فلو كانت هناك جهة أكاديمية مختصة اعدت دراسة عن الساعات المهدرة في العمل وكلفتها الاقتصادية أعتقد أن النتيجة ستكون مذهلة. سواء كانت ساعات مهدرة في اوقات الراحة أو العطلات أو ما نعرفه ب"غلق الخزينة في تمام الساعة الثانية" . وهذه امتيازات وظيفة الخدمة العامة التي تضع وحدات قياس العمل الفعلي. أحد الاقتراحات العملية التي أراها هو طرح نظام العمل بالساعات. دفع الاجرة للزمن الفعلي للعمل (مع الاحتفاظ بامتيازات العمل العام من عطل وأوقات راحة) من ناحية ستفتح مجالا لإشراك المغبونين المبعدين من الخدمة المدنية اصحاب الكفاءة الذين لم يكن لديهم ولاء للحكومة. وهذا بدوره سيعمل على حل مشكلة الساعات المهدرة في اليوم الوظيفي.(اعني أن نظام العمل بالساعات، سيتيح نظام التناوب shifts في الخدمة المدنية، وهذا معمول به في دول كثيرة)


3-              الاقتراح الثالث له علاقة بايفاء متطلبات السوق الانية من القوى العاملة. فنظام التعليم الحالي العقيم يفرض مثلا (هذا مجرد مثال) على موظفة الاستقبال أن تدرس اربعة سنوات في كلية محاسبة أو ادراة اعمال لا تؤهلها في نهاية الأمر للقيام بمهام الاستقبال التي تحتاج إلى مهارات عملية ومعرفية محدودة. انشاء مؤسسات تعليمية تأهيلية مفصلة وفق احتياجات سوق العمل لها عدة فوائد: ترفع الضغظ عن الجامعات والكليات المتخصصة، تمنح سوق العمل كادر مؤهل أكثر للقيام بمهام العمل.




 الموجه الاضافي والأخير:
أقترح ان يرعى التنظيم الحديث منتدى اقتصاديا دوريا يضم خبراء اقتصاديين ورجال اعمال و ممثلي نقابات وغيرهم يساعدهم على تطوير رؤيتهم الاقتصادية بشكل دائم

بقى أن اشير مرة اخرى لما هو واضح وجلي. أن هذه الورقة ليست لمختص اقتصادي، لذا لم تتناول السياسات المالية أو تنظيم البنوك أو تنظيم الاستثمار الاجنبي بتفصيل، او توجيه الحزب في التعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، او مشاكل القطاع الخاص.
كما قلت هي موجهات مبنية على الاحتياجات ورغبات العامة، على ذوي الاختصاص أن يضعوا الخطط الاقتصادية المفصلة على ضوء هذه الموجهات وغيرها.










Sunday 4 December 2011

نسيت النوم واحلامو : عن أفلام الرعب

دي مجرد دردشة عن أفلام الرعب
نوع الأفلام دي دايما بيطرح التساؤلات عندي، شنو نوع المشاعر البيحاول يستفزها الفيلم فيك عشان يوصلك لحالة الرعب؟ أي نوع من المؤثرات يستخدم أو لا يستخدم؟ كيف بيعمل كدا؟

أنا كنت مهووسة بأفلام الرعب ، بتأثر فيني جدا، وكنت بواجه صعوبة متكررة في النوم. اعتقد حتى سن 15 سنة أنا ما كنت بنوم بشكل طبيعي، كنت بجري كمية من الطقوس ما قبل النوم، زي تفتيش أسفل السرير والدولاب والفرقة الورا الباب ووضع الكماين في درب المجهول الحيعمل فيني حاجة بشعة بالليل- دايما بالليل. واستمر ذلك حتى شاهدت فيلم برايمال فير
Primal Fear
بطولة ادوارد نورتون وريتشارد قير، عن محاكمة شاب بريء وديع بتهمة قتل قسيس، والفتى كانت بتنتابو نوبات تقمص عنيفة يرتكب فيها جرائمه، في نهاية الفيلم بعد أن يتمكن المحامي من تبرئة الشاب تحت دعوى الجنون المؤقت، يذهب إليه مواسيا، إلا أن الشاب البريء يزل لسانه بكلمة، ومن تلك الكلمة يتضح أنه لا تنتابه حالات تقمص ولا يحزنون، وأنه ارتكب جريمته  بوعي كامل. هي تلك الوهلة التي يتبدل فيها وجه ادوارد نورتون في براعة يحسد عليها، وهلة يتحول وجهه من البراءة إلى التوحش. لا أدري لحظتها ادركت أنه لا شيء في الوجود أكثر رعبا من الانسان نفسه. لا قوى خفية ولا اشباح ولا وحوش ولا جن...الانسان هو سيد الرعب...أنا سيدة الرعب

وهنا انتهت قصتي مع افلام الرعب..لكني اليوم فيّ حنين غريب إلى عهد البراءة ذاك، عاوزة استكشف الأفلام التي أرعبتني، دون أن أخلط بين الرعب واللإثارة، فأفلام مصاصي الدماء ما كانت بترعبني، إذ ان الأثر ينتهي بانتهاء الفيلم. أما الرعب، فهو هوة في الصدر، تجويف بيمتليء بمجهول بارد (انا بحاول أصور الأمر زي ما هو تمام)  طيب

أول تلك الأفلام هو فيلم : إت للمؤلف غريب الأطوار ستيفن كنج ، الفيلم أنتج سنة 1990، عن اراجوز مرعب
لقيت المقطع على اليوتيوب، وحتى أنا اتفرج عليه وأنا مدركة إني ربة الرعب الأعظم..في شيء من الخوف في صدري


الأراقوز مخيف فعلا، ولا أدري هل استغل ستيفن كنج حالات مرضية معروفة بالكولوروفوبيا وهي حالات الخوف التي تنتاب الأطفال تجاه شخصية كوميدية صممت خصيصا لاسعادهم. ولا ألومهم
هذا الأمر يحتاج إلى الكشف عن طبقات عميقة من مكامن النفس، وليس لي رغبة في الغوص هناك

الفيلم الثاني هو منتصف الليل في شارع إلم
Midnight On Elm Street

لسة بتذكر الغنوة بتاعت البنات وهم بينطو الحبل في بداية الفيلم
1-2
فريدي ات إليك
3-4
اغلق الابواب
5-6
احمل العصا
7-8
ظل سهرانا
9-10
لن تنام مجددا

فالشخصية المرعبة واسمها فريدي كروقر، يقتل الناس في احلامهم، والمشهد دا هو كان بيرعبني أكتر، ولو إنو لما أعاين ليهو هسي بلقى إنو ما كان محبوك كويس تقنيا...لكن الكلام دا كان في التمانينات، يعني ما كنا بناخد بالنا من الحاجات دي...او معظم الحاجات كنا بنتمها خيال (بطبيعة الحال لأطفال كانو بيلعبو اتاري برسومات بدائية) الضحية في الفيلم اجتهد إنو ما ينوم..لكنه نام وحلم


طبعا قادرين تتخيلو ما كنت بنوم ليه، كنت بفتش تحت السرير كل نص ساعة حتى شروق الشمس
هل الفيلم بيستغل المجهول المتكرر في حياتنا اللي هو عالم الأحلام؟
ثم في فيلم الانس والجن ، في الثمانينات، لا اظن في بيت في السودان ما شاف الفيلم بطولة عادل إمام ويسرا وعزت العلايلي.. طبعا غير إنو الفيلم بيلعب على حتة المعتقدات والثقافة السائدة، لازم أدي "كريدت" لعادل إمام اللي أدى صورة مختلفة للجان : رجل  أنيق بسلطة لا محدودة (حلم كل فتاة..خخخخ) لكن علي أن اقول أنا ما وصلت مرحلة الرعب إلا في حتة حل العقدة في الفيلم، لم بشوف الايمان المحموم لكل من يسرا وعزت العلايلي وهما يتلوان ايات من القران الكريم، دا هو اللي كان بيرعبني إلى ما يفوق
التصور
!!!!





هيتشكوك طبعا سيد الرعب والغرابة، وشغلو دايما نضيف، وبيوظف فيهو سيكولوجي تقيل ، ما اظن بتقصد يعمل كدا، ولا اظنو كان نوع الناس البيقرا قبل التحضير للفيلم، اعتقد إنو كان مراقب ممتاز للنفس البشرية، وغالبا بيتخذ روحو كمادة خام لدراستو دي
الفيلم المرعب لي كان فيلم الطيور
Birds

المشهد الأخير هو دا الأكثر ارعابا لي، لحظة النجاة
!!



هيتشوك عاشق النهايات المفتوحة، ما كفاه إني ما بنوم بالليل...فصرت اتقي الخروج نهارا
(لا.... انا كنت طفلة ملخبطة خالص)

الفيلم انتج سنة 1963 فكرة الرعب من أكثر الكائنات وداعة وأنس واخر من تتوقع أن يثير احساس الرعب فيك
الطير يا طير؟

المهم: عاوزة اعرف الافلام الأرعبتكم